اقتصادمصر

شراكة وتعاون غير مسبوق.. «شينخوا» تبرز نمو العلاقات المصرية الصينية

 

أشادت وسائل الإعلام الصينية، بالنمو الذى شهدته العلاقات بين القاهرة وبكين فى عهد الرئيس عبد الفتاح السيسى، مشيرة إلى تعزيز الشراكة الاستراتيجية وتعدد الزيارات المتبادلة بين البلدين خلال العام الجارى.

وكالة “شينخوا” الصينية، قالت إن “العلاقات بين مصر وبكين شهدت دفعة قوية غير مسبوقة خلال عام 2018، شملت العديد من الاتفاقيات والمشروعات بقيمة استثمارية تبلغ حوالى 18.3 مليار دولار”.

وشملت هذه المشروعات، إنشاء المرحلة الثانية للأعمال المركزية فى العاصمة الإدارية الجديدة، ومحطة توليد الكهرباء بالضخ والتخزين فى جبل عتاقة، وأخرى بمنطقة الحمراوين، ومعمل تكرير ومجمع البتروكيماويات بمحور قناة السويس، ومشروع منطقة مجموعة “شاوندونج روى” للمنسوجات، ومشروع “تاى شان” للألواح الجبسية، ومشروع “شيامن يان جيانج” لتصنيع المواد الجديدة.

كما استشهدت الوكالة باللقاءات التى عقدت بين الرئيس السيسى ونظيره الصينى شى جين بينج، والتى اتفقا خلالها على الدفع المشترك للشراكة الاستراتيجية الشاملة بين البلدين من أجل تنمية أكبر فى العصر الجديد.

وأشارت الوكالة – فى تقريرها – إلى زيارة نائب الرئيس الصينى “وانج تشى شان”، للقاهرة فى أكتوبر الماضى، استجابة لدعوة من رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولى، حيث التقى وانج خلال الزيارة كلًا من الرئيس عبد الفتاح السيسى، ورئيس مجلس الوزراء، وتم الاتفاق على زيادة تعزيز التعاون التنموى بين البلدين.

كما لفتت الوكالة إلى زيارة مدبولى للصين فى مطلع نوفمبر الماضى، إذ حضر مراسم افتتاح معرض الصين الدولى الأول للواردات، والذى كانت مصر إحدى ضيوف الشرف به.

جدير بالذكر أن العلاقات الاقتصادية “المصرية – الصينية” شهدت طفرة كبيرة خلال السنوات الأربع الماضية، فى ظل العلاقات الدبلوماسية الوثيقة التى استطاع الرئيس السيسى صياغتها مع القيادة الصينية.

كما أصبحت الصين أكبر شريك تجارى لمصر، حيث بلغ حجم التبادل التجارى بين البلدين حوالى 11 مليار دولار، لتصبح مصر ثالث أكبر شريك تجارى للصين فى إفريقيا.

كما أن هناك ما يقرب من 1080 شركة صينية تعمل فى مصر فى العديد من المجالات الاستثمارية المتنوعة، ومن أبرزها قطاعات الصناعة والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وتطوير المناطق الاقتصادية والتمويل والمقاولات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق