توبمصر

المشاركون في منتدي شباب العالم يشيدون برعاية الرئيس السيسي لذوي الإعاقة

منتدي شباب العالم

أشاد المشاركون في ورشة عمل “تمكين الأشخاص ذوي الإعاقة نحو مجتمع متكامل”، ضمن ورش العمل التحضيرية لمنتدى شباب العالم، برعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي لذوري الاعاقة في مصر وإصدار تعديل قانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، مناشدة الجهات المختصة بسرعة إصدار اللائحة التنفيذية للقانون.

جاء ذلك خلال الورشة التي أقيمت، اليوم الخميس، بمركز المؤتمرات الدولي بمدينة شرم الشيخ، بمشاركة فعالة من مؤسسة (حلم) ، وهي مؤسسة غير ربحية تأمل في إشراك الأشخاص ذوي الإعاقة في مصر في جميع جوانب الحياة.

وتحدث سفير مؤسسة حلم، مجدي شهير، عن إصابته بالشلل الدماغي منذ طفولته، ودعم أسرته له في مواجهة كافة العوائق وإيمانهم بقدراته، وعبّر عن أمله في أن تدرس مصر تجربة دولة التشيك فيما يخص توفير الإتاحة لذوي الإعاقة ؛ مما يسهم في اندماجهم بشكل فعال في المجتمع.

وأشادت كارولين ماهر، أصغر عضو منتخب في مجلس النواب، بجاهزية وإتاحة منتدى شباب العالم للحضور من ذوي الإعاقة، مشيدة بتوصيات الرئيس عبد الفتاح السيسي الخاصة بتمكين ذوي الإعاقة في مصر، وإصدار تعديل قانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، مناشدة الجهات المختصة سرعة إصدار اللائحة التنفيذية للقانون.

من جانبه، استعرض عمرو السوهاجي، السباح العالمي من ذوي الإعاقة ، طريقة التعامل المثلى مع ذوي الإعاقة ودعمهم، ومنها التعامل مع أشخاص ذوي الإعاقة وليس مع إعاقاتهم، والتعامل معهم بدون شفقة، واستئذانهم قبل تقديم المساعدة إليهم ، وسؤالهم عن الطريقة المثلى لتقديمها.

واشتملت ورشة العمل على عدد من الأنشطة من جانب كافة المشاركين في الورشة ، وهدفت هذه الأنشطة إلى محاكاة التحديات اليومية التي يواجهها ذوو الإعاقة ، ومنها تغميض العيون واستخدام عصا المساعدة ، والقراءة بطريقة برايل ، واستخدام الكرسي المتحرك، وإنجاز المهام بيد واحدة.

وقام المشاركون بعمل نشاط تعبيري عن طريق الرسم والألوان ؛ ليعبروا عن أشكال الإتاحة التي يحتاجها ذوو الإعاقة ، حيث تم تقسيمهم إلى 7 مجموعات عمل للنقاش وطرح أفكار عن مشاريع تخدم ذوي الإعاقة، ومنها تجهيز المنظومة الصحية لتكون ملائمة لذوي الإعاقة، واستخدام تطبيقات تكنولوجية تساعد ذوي الإعاقة في التعليم.

ومؤسسة حلم هي مؤسسة غير هادفة للربح ، تأمل فى إشراك الأشخاص ذوي الإعاقة في مصر في جميع جوانب الحياة ، وبشكل أخص تسهيل عملية التوظيف لذوي الإعاقة وجعل المؤسسات الحكومية والقطاع الخاص متاحة للجميع.

وحصلت المؤسسة على أول جائزة في مسابقة منظمة (نجمة) لريادة الأعمال الاجتماعية من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا بالولايات المتحدة الأمريكية (MIT) عام 2013، كما تم منحها زمالة رايز مصر (Rise Egypt).

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق