رياضة

«تأثير محمد صلاح».. الدوري الإنجليزي يكتحل بصعيد مصر

يبدو أن بريق الدوري الإنجليزي الممتاز لم يكن كافيًا لانطلاقة النسخة الحالية، فذهب القائمون إلى صعيد مصر بحثًا عن قيمة مضاعفة خاصة مع كون محمد صلاح جناح ليفربول، النجم الأبرز للبريميرليج خلال السنوات الأخيرة.

وكتب «مو» الكثير من الأرقام القياسية الفردية في البريميرليج بخوضه 264 مباراة وتسجيله 158 هدفا وتمرير 70 لعبة حاسمة، فضلًا عن قيادة ليفربول لمعانقة اللقب بعد سنوات طويلة من الغياب والعصيان.

ترويج بسحر الصعيد

شارك الحساب الرسمي لبطولة الدوري الإنجليزي الممتاز على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو من صعيد مصر ترويجا للنسخة الحالية واحتفاءً بانطلاق الموسم الجديد والذي بدأ بمواجهة مانشستر يونايتد وفولهام يوم الجمعة الماضي.

جاءت الرحلة برواية صناعة درع البريميرليج يدويًا من الفخار في إشارة إلى التراث المصري العريق، مصحوبًا بصوت الناي ورفرفة الطير في سماء المحروسة الصافية مرورًا بجدارية لصلاح تشبه رسومات العظماء، وحضور المشروب الشعبي «كوب الشاب» .

وظهر محمد صلاح محتفلًا على جدارية فنية، مع حضور «كوب الشاي» وضفاف النيل التي تزينها السفن الشراعية في أسوان.

وارتبطت البطولة الإنجليزية بالحضارة المصرية القديمة منذ اعتماد شعاره قبل التعديل، حيث خرجت تقارير تؤكد عودة فكرته إلى تمثالين بنفس الهيئة، كانا يُزينان قصر ملكة مصر الفرعونية “كليوباترا” والمتواجدان في مدينة الإسكندرية في العصر البطلمي قديمًا، قبل أن يغرقا بالكامل ويتم اكتشافهما مطلع التسعينيات على يد بعثة المعهد الأوروبي للآثار البحرية.

كما اشتهر محمد صلاح بين الجماهير الإنجليزية وفي الأوساط الصحفية الغربية بلقب «الفرعون» فضلًا عن الاحتفاء بزيارته للآثار المصرية في المتاحف البريطانية.

أحمد أبومسلم.. ترويج واستثمار

يرى أحمد أبومسلم، نجم الكرة المصرية السابق، أن إدارة الدوري الإنجليزي الممتاز تجيد استثمار النجوم خاصة عندما يتعلق الأمر بلاعب مثل محمد صلاح ينتمي لحضارة عريقة.

وأضاف في تصريحات لـ«المصري اليوم»: «محمد صلاح أيقونة يُدرك العالم أهميتها سواء داخل الملعب أو على الصعيدين التسويقي والجماهيري».

وواصل: «هناك عدد كبير من اللاعبين والنجوم في الدوري الإنجليزي ولكن يبقى محمد صلاح حالة خاصة ومدخلا مهما لترويج البطولة من خلال الحضارة المصرية والعادات العريقة».

واختتم احمد أبومسلم حديثه بالتأكيد على أن إدارة الدوري الإنجليزي الممتاز تجيد استثمار اسم مصر ومحمد صلاح في الترويج للمنافسة عالميا.

أحمد سمير فرج.. صلاح صاحب الشعبية الأولى في إنجلترا

وأشار أحمد سمير فرج نجم الإسماعيلي والزمالك السابق إلى أن صلاح صاحب الشعبية الأولى في إنجلترا، وهو ما لمسه خلال زيارته لمدينة مانشستر قبل 6 أشهر.

وأوضح أن «مو» يُعد أسطورة وسفيرًا لمصر وأفريقيا والعرب ويحظى بحضور كبير في الكرة الإنجليزية ومن الصعب تكرار النموذج مستقبلًا.

واستمر: «محمد صلاح واجهة دعائية مميزة، والدوري الإنجليزي لن يجد أفضل منه لزيادة متابعيه في مصر والوطن العربي، خاصة أنه غيّر النظرة إلى المحترفين المصريين والعرب بعد عدة رحلات غير موفقة».

ردود الأفعال الجماهيرية

وحظى مقطع الفيديو بتداول واسع عبر منصات التواصل الاجتماعي وردود فعل إيجابية، فعلّق حساب محمد شعيب «برومو من بلادي النوبية العزيزة .. أتمنى يكون فأل خير لليفربول»، وكتب Mohamed Shaaban «هنا مصر … أرض الحضارة التاريخ امتداد لكل ما هوا أصيل وجميل».

وعلق مصطفى عمر: «مشتاقين يا ناس لبلاد الدهب، نادرين لما نرجع تانى لبلاد الجمال ربانى جوة البيت هنزرع نخلة تطرح خير وتعمل ضلة والعصافير تلقط غلة في الحوش الكبير والرملة جار الساقية في العصرية نحكى حكاوى والأفراح هتملى الناحية مشتاقين يا ناس لبلاد الدهب».

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى