رياضة

موعد انطلاقة الدوريات الأوروبية الخمسة الكبرى

أيام قليلة تفصلنا عن بدء منافسات الدوريات الأوروبية الخمسة الكبرى «الإنجليزى-الإسبانى- الألمانى- الإيطالى- الفرنسى»، فى الموسم الكروى ٢٠٢٤- ٢٠٢٥.

وأنهت الأندية الاستعدادات لخوض منافسات الموسم الجديد، إذ حصل اللاعبون على فترة راحة كبيرة، بعد نهاية الموسم الماضى ٢٠٢٣- ٢٠٢٤.

موعد انطلاق الدورى الإنجليزى موسم ٢٠٢٤- ٢٠٢٥.

أعلنت رابطة بطولة الدورى الإنجليزى الممتاز عن انطلاق الموسم الجديد يوم الجمعة ١٦ أغسطس ٢٠٢٤ بمواجهة قوية بين مانشستر يونايتد الذى يستضيف فولهام.

كما حددت أيضًا أن منافسات الدورى الإنجليزى تنتهى ٢٥ مايو ٢٠٢٥ بإقامة جميع مباريات الجولة الـ٣٨ (الأخيرة) فى الموعد ذاته.

وتُوج مانشستر سيتى باللقب الرابع على التوالى، كأول فريق إنجليزى يتمكن من تحقيق الأمر المنشود، بعد سباق مثير مع أرسنال.

جمع مان سيتى ٩١ نقطة، بفارق نقطتين عن أرسنال، صاحب الوصافة.

كما افتتح السيتى موسمه بأفضل صورة ممكنة، إذ حقق لقب كأس الدرع الخيرية، على حساب جاره مانشستر يونايتد، بركلات الترجيح.

موعد انطلاق الدورى الإسبانى موسم ٢٠٢٤- ٢٠٢٥

وأعلنت رابطة «الليجا» أن الموسم الجديد فى الدورى ينطلق يوم الجمعة ١٥ أغسطس ٢٠٢٤، بمباراة أتلتيك بلباو مع خيتافى، ويسدل الستار على منافسات البطولة يوم الأحد ٢٥ مايو ٢٠٢٥.

واستعاد ريال مدريد لقب الدورى الإسبانى بعد غياب موسم واحد، بالتفوق على منافسه برشلونة.

حقق الملكى اللقب بفارق ١٠ نقاط عن برشلونة، إذ حصد الأخير ٨٥ نقطة، من ٣٨ مباراة.

موعد انطلاق الدورى الإيطالى موسم ٢٠٢٤- ٢٠٢٥

ينطلق الموسم الجديد من الدورى الإيطالى يوم السبت ١٧ أغسطس ٢٠٢٤، بملاقاة بارما مع فيورنتينا وجنوى وإنتر ميلان، كما ستُقام منافسات الجولة الختامية يوم الأحد ٢٥ مايو ٢٠٢٥.

وحقق إنتر ميلان لقب الدورى الإيطالى (٩٤ نقطة)، متفوقًا على غريمه ميلان، الذى نال المركز الثانى فى ترتيب المسابقة برصيد ٧٥ نقطة.

موعد انطلاق الدورى الألمانى موسم ٢٠٢٤- ٢٠٢٥

ينطلق الموسم الكروى فى ألمانيا يوم الجمعة ٢٣ أغسطس ٢٠٢٤، بمباراة بوروسيا مونشنجلادباخ وباير ليفركوزن، أما ختام الدورى الألمانى «البوندزليجا» فسيكون يوم السبت ١٧ مايو ٢٠٢٥.

ونال باير ليفركوزن لقب الدورى الألمانى فى الموسم الماضى، بعدما نال ٩٠ نقطة، وجاء من خلفه شتوتجارت برصيد ٧٣ نقطة.

موعد انطلاق الدورى الفرنسى موسم ٢٠٢٤- ٢٠٢٥

ومن المقرر أن ينطلق الموسم الجديد للدورى الفرنسى يوم ١٦ أغسطس ٢٠٢٤، بمباراة تجمع بين لوهافر ضد باريس سان جيرمان، على أن ينتهى الموسم يوم السبت ١٠ مايو ٢٠٢٥ بإقامة مباريات الجولة الـ٣٤.

وحقق باريس سان جيرمان لقب الدورى الفرنسى، فى موسم ٢٠٢٣- ٢٠٢٤، إذ تصدر ترتيب المسابقة برصيد ٧٦ نقطة، ومن خلفه موناكو ٦٧ نقطة.

القيمة التسويقية للدوريات الأوروبية الخمسة الكبرى

تبلغ القيمة التسويقية للدورى الإنجليزى الممتاز «البريميرليج» ١١.٧ مليار يورو وعدد لاعبى الفرق ٥٨٨، من بينهم ٣٨٤ من جنسيات مختلفة. وتبلغ القيمة التسويقية للدورى الإسبانى «لا ليجا» ٥.١ مليار يورو، وعدد لاعبى الفرق ٥٠٠، من بينهم ١٩٦ من جنسيات مختلفة.

أما الدورى الإيطالى «سيريا آى» فتبلغ قيمته ٤.٨ مليار يورو، وبه ٤٠١ لاعب من جنسيات مختلفة، من أصل ٦٢٤، وتبلغ قيمة الألمانى ٤.٥ مليار يورو، وبه ٥٢٧ لاعبًا من بينهم ٢٧٢ من جنسيات مختلفة، وتبلغ قيمة الفرنسى ٣.٥ مليار يورو، ويبلغ عدد لاعبى الفرق ٤٨٨، من بينهم ٢٩٥ من جنسيات مختلفة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى