اقتصاد

وزيرة الصناعة: وفد إيطالي يزور القاهرة قريبا لبحث إقامة شراكات صناعية وتجارية

قالت وزيرة التجارة والصناعة نيفين جامع إن وفدا يضم ممثلي عدد من كبريات الشركات الإيطالية سيزور مصر خلال الفترة القريبة المقبلة؛ لبحث إقامة شراكات صناعية وتجارية مع نظرائهم المصريين ، مشيرة إلى أن الوفد الإيطالى يستهدف تعزيز التعاون بين البلدين فى مجالات الجلود والرخام والغزل والنسيج.

جاء ذلك خلال اللقاء الموسع الذى عقدته الوزيرة مع سفير إيطاليا بالقاهرة جامباولو كانتيني -عبر تقنية الفيديو كونفرانس-، بمشاركة رئيس المكتب التجارى الإيطالى بالقاهرة الدكتور فرانسيسكو بانينى، ومعاون الوزيرة لشئون الصناعة أحمد رضا.

وأشارت جامع-فى بيان لها اليوم الجمعة- أن اللقاء تناول سبل تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية والصناعية بين البلدين خلال المرحلة الحالية، إلى جانب استعراض تطورات برامج التعاون التنموى بين مصر وإيطاليا في مختلف المجالات، إضافة إلى سبل تفعيل البرامج التنموية الإيطالية في مصر، خاصة في مجالات نقل الخبرات والتكنولوجيات الصناعية المتطورة، وتوفير الآلآت والمعدات الإيطالية للصناعة المصرية، إلى جانب تنمية قطاع المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر ،خاصة فيما يتعق بمشروعات دعم القطاع الصناعى وتقديم برامج تدريبية، ودعم فني لرفع كفاءة وتيسير التمويل للشركات الصغيرة والمتوسطة.

وأوضحت أنه يجرى حالياً التنسيق بين الحكومتين المصرية والإيطالية؛لإنشاء مشروع للنقل البحرى السريع (الرو-رو) بين البلدين، يستهدف تسهيل حركة التجارة البينية بين مصر وإيطاليا ودول قارة أوروبا في قطاع الحاصلات الزراعية ،مشيرةً إلي أن الفترة المقبلة ستشهد مشاورات بين المسئولين في البلدين؛ لوضع الخطط الزمنية لتفعيل هذا الخط الملاحي.

وأشارت جامع إلى أن حجم التبادل التجاري بين مصر وإيطاليا بلغ خلال النصف الأول من العام الجاري مليار و 827 مليون دولار، منها 636 مليون دولار صادرات مصرية، ومليار و 191 مليون دولار واردات.

ومن جانبه، أكد سفير إيطاليا بالقاهرة جامباولو كانتيني عمق وتاريخية العلاقات الثنائية المصرية الإيطالية، خاصة فى المجال الاقتصادى، مشيراً إلى أن إيطاليا تمثل الشريك التجارى الأول لمصر بقارة أوروبا، وخامس الشركاء التجاريين على مستوى العالم.

وقال إن إيطاليا تمثل محوراً هاماً لنفاذ الصادرات الزراعية المصرية بالسوق الإيطالى بصفة خاصة وأسواق دول الإتحاد الأوروبى بصفة عامة، كما تمثل مصر مقصداً متميزاً لعدد كبير من المنتجات الإيطالية.

وإستعرض كانتينى عددا من مشروعات التعاون الإنمائى بين البلدين، والتى تشمل مشروع القطن من البذرة إلى الكسوة بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية، ومشروع فيى مجال تجفيف الطماطم، إضافة إلى مشروع لدعم مزراعى التمور بواحة سيوة، فضلا عن مشروع دعم مدينة الجلود بالروبيكى والذى يمثل نقلة هامه فى مجال تطوير صناعة دباغة وتصنيع الجلود فى مصر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق