العالم

الصين تؤكد مجددا عدم مشاركتها في المفاوضات الثلاثية للحد من التسلح وتشكك في نوايا واشنطن

أكدت الصين مجددا، اليوم الجمعة، أنها لن تشارك فيما يسمى “مفاوضات الحد من التسلح الثلاثية” مع الولايات المتحدة وروسيا، مؤكدة أيضا أن هذا الموقف “واضح وثابت”.

جاء ذلك في تصريح للمتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية تشاو لي جيان اليوم، تعليقا على إعلان المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية ترحيب بلاده بما وصفه بـ “التزام الصين بالانخراط في مفاوضات الحد من التسلح”، ودعوته للصين إلى إجراء مفاوضات ثلاثية مع الولايات المتحدة وروسيا.

وقال جيان “بعد قراءة التصريح الأمريكي، أفكر في عبارة اصطلاحية صينية تصفه تماما: (شخص نبيه يلعب دور الغبي). إن موقف الصين الواضح هو معارضة ما يسمى بالمفاوضات الثلاثية للحد من الأسلحة، والولايات المتحدة تعرف ذلك جيدا. ومع ذلك، فإنها تحاول تشويه هذا الموقف، ما يشير بوضوح إلى أن ما يسمى بالمفاوضات الثلاثية للحد من الأسلحة هي حيلة سياسية وليست صادقة أو جادة، ولم يعد ممكنا للولايات المتحدة أن تخدع العالم لأن نواياها قد أصبحت جلية”.

وأضاف جيان “نحث الولايات المتحدة على الاستجابة في أقرب وقت ممكن لدعوة روسيا إلى تمديد معاهدة (نيو ستارت)، والمضي قدما في خفض نسبة كبيرة من مخزونات أسلحتها النووية، وخلق الظروف المواتية للدول النووية الأخرى للمشاركة في المحادثات متعددة الأطراف لنزع السلاح النووي”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق