العالم العربي

الرئيس اللبنانى: أسعى بمبادرة لتشكيل الحكومة المتعثرة ووقف كارثة

قال الرئيس اللبنانى ميشيل عون، اليوم الثلاثاء، إنه يتدخل فى الجهود المتعثرة لتشكيل حكومة وحدة وطنية جديدة، محذرًا من كارثة قد تواجهها البلاد حال فشل هذه الجهود.

ورغم مرور نحو سبعة أشهر على الانتخابات البرلمانية، لا يزال تشكيل الحكومة اللبنانية يواجه عقبات، فى ظل تنازع الكتل السياسية على مناصب فى الحكومة الجديدة.

واعتبر عون أن الصعوبات التى تواجه تشكيل الحكومة لا يمكن حلها بالطريقة التقليدية، بين رئيس الوزراء المكلف سعد الحريرى، والأحزاب الاخرى، وإنه كان من واجبه المشاركة.

وفى مؤتمرٍ بثته شاشات التلفزيون الرسمى، قال الرئيس اللبنانى: “موضوع الحكومة طبعا تعثر، وصار هناك عجز أن يعالج بالطريقة التقليدية بين رئيس الوزراء وبقية الأطراف، ووجدنا من الواجب أن نأخذ المبادرة حتى نوفق بين الكل ونؤلف الحكومة”، محذرًا فى الوقت ذاته من صعوبات يواجهها الاقتصاد اللبنانى.

وأضاف: “نحن نقوم بمبادرة لكى تنجح، ولازم أن تنجح لأن إذا لم تنجح هناك كارثة.. لنحكيها بكل صراحة، وهذا سبب تدخلى وإن شاء الله تنجح”.

وكان عون قد عقد اجتماعات منفصلة مع رئيس مجلس النواب نبيه برى ومع الحريرى، أمس الإثنين.

ويسعى الحريرى للتوصل الى اتفاق لتأليف حكومة من 30 وزيرًا ينتمون إلى المجموعات المتنافسة، وفقا لنظام سياسى طائفى معمول به فى لبنان ، إلا أن العقبة الأخيرة تمحورت حول مسألة التمثيل السنى، حيث تطالب جماعة حزب الله الشيعية المدعومة من إيران بمقعد فى الحكومة لأحد حلفائها السنة الذين ربحوا فى الانتخابات، وهو ما يستبعده الحريرى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق