توبمصر

السيسي: تنسيق مصري سوداني إثيوبي مستمر بشأن ملف المياه

قال الرئيس عبدالفتاح السيسي، إن هناك تنسيق مصري مع الأشقاء في السودان وإثيوبيا بشأن ملف مياه النيل، مؤكدًا أنه لم يتأثر كثيرًا بالثورة السودانية الأخيرة.

جاء ذلك خلال جلسة “اسأل الرئيس” ضمن فعاليات مؤتمر الشباب في نسخته الثامنة، اليوم السبت، للإجابة عن سؤال مدى تأثر ملف مياه النيل بالثورة السودانية.

وأوضح الرئيس السيسي، أن هناك تنسيق مستمر بين مصر والسودان وإثيوبيا فيما يخص حق مصر في مياه نهر النيل، لافتا إلى أن ملئ خزان سد النهضة سيتسبب في إنقاص حق مصر في المياه، ولكننا نعمل مع أشقائنا من أجل الاتفاق على كمية المياه التي يمكن أن تنقص من حصة مصر دون حدوث إخلال.

وأضاف: “مطلوب حجم المياه اللى بتخزن وراء سد النهضة هى 75 مليار متر، والمياه اللى هتتخزن من حصة مصر والسودان وأثيوبيا، عشان الخزان يملئ.. وهناك تنسيق مع الدول للوصول إلى حصة مناسبة للحصة التى تأخذه مصر 55 مليار متر مكعب سنويا، احنا بنتكلم عن اتفاق لملئ وتشغيل الخزان بالشكل اللى مش يعمل ضرر لمصر يمكن تتحمله.. وشغالين للوصول لحلول فيها واتصور متحركين للوصول الخزان بالشكل أن احنا نستطيع تقبل الضرر”.

واختتم الرئيس السيسي، مستشهدًا في ملف مياه النيل، قائلا: “العراق قبل سنة 90 كان بيجيلها 100 مليار متر مياه واليوم وصل 30 مليار لتر مياه عرفت الدولة لما بتتعض بيحصلها أيه؟ والعفي محدش يقدر ياكل لقمته، وخلى بالكم من بلدكم حافظوا على مش هتبقى عفية اللى بيكم”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق