اقتصادتوبمصر

وزير الصناعة: 5.4 مليار دولار استثمارات بريطانيا فى مصر

عقد المهندس عمرو نصار وزير التجارة والصناعة جلسة مباحثات موسعة مع جيفرى دونالدسون المبعوث التجارى البريطانى حضرها جيفرى آدمز سفير المملكة المتحدة بالقاهرة وقد استعرضت الجلسة مستقبل التعاون الاقتصادى بين البلدين خاصة فى ظل قرار خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى .

وقال الوزير إن العلاقات المصرية البريطانية علاقات تاريخية واستراتيجية تستند الى التفاهم المتبادل والعمل المشترك بين الجانبين فى مختلف المجالات وعلى كافة الأصعدة، مشيرا إلى أهمية التوصل لاتفاقات جديدة بين الجانبين تدعم مسيرة التعاون الاقتصادى المشترك وتسهم فى تعزيز العلاقات التجارية والاستثمارية والصناعية بين الجانبين وتخدم الاقتصاديين المصرى والبريطانى على حد سواء.

وأشار نصار إلى أهمية تعزيز التعاون التجارى والاستثمارى المصرى البريطانى المشترك على المستويين الثنائى والمتعدد، مشيرا إلى إمكانية إنشاء مشروعات مشتركة بدول شرق وغرب إفريقيا والاستفادة من اتفاقات التجارة الحرة والتفضيلية الموقعة مع تلك الدول وكذا من المكاتب التجارية المصرية المنتشرة بدول القارة الافريقية فى الترويج لتلك المشروعات.

وأشار إلى أن الوزارة تعمل خلال المرحلة الحالية على تكثيف التواجد التجارى المصرى بدول القارة الافريقية خاصة وأن مصر ستترأس الاتحاد الأفريقى العام المقبل، لافتا إلى أهمية تحقيق تكامل صناعى مصرى بريطانى مشترك خاصة فى ظل الإمكانيات الصناعية المصرية الضخمة خاصة فى الصناعات كثيفة العمالة والتصدير لأسواق دول الشرق الأوسط وقارتى أفريقيا وأوروبا.

ولفت نصار إلى ضرورة وضع خطة عمل شاملة لتحديد اولويات التعاون الاقتصادى المصرى البريطانى خلال المرحلة المقبلة .

وقال إن حجم التبادل التجارى بين مصر والمملكة المتحدة بلغ العام الماضى 2 مليار و 491 مليون دولار مقارنة بـ 2 مليار و 325 مليون دولار خلال عام 2016 محققاً زيادة قدرها 7%، مشيراً إلى أن أهم بنود الصادرات المصرية للملكة المتحدة شمل الكابلات والزيوت والأسمدة والمنتجات الزراعية والملابس الجاهزة والكيماويات غير العضوية والمنسوجات والبلاستيك والحديد والصلب والسيراميك والمنتجات الورقية والاثاث، وأهم بنود الواردات تشمل الأدوية والآلات والمعدات وبذور البطاطس والصناعات الهندسية .

وأضاف أن إجمالى الاستثمارات البريطانية فى مصر تبلغ حاليا 5 مليارات و405 مليون دولار فى قطاعات البترول والغاز والأسمدة والاستشارات المالية والزراعة والاسمنت والمواد الغذائية.

ومن جانبه قال جيفرى دونالدسون المبعوث التجارى البريطانى أن بلاده حريصه على تعزيز أطر التعاون المصرى البريطانى المشترك فى مختلف المجالات الاقتصادية، مشيراً إلى ضرورة الحفاظ على وتيرة التعاون المشترك بين البلدين وبصفة خاصة بعد قرار خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى.

وأضاف أن مصر تلعب دوراً استراتيجياً بمنطقة الشرق الأوسط وقارة افريقيا، لافتاً إلى أن هناك فرصاً ضخمة للتعاون بين مصر والمملكة المتحدة خاصة فى مجالات التعليم والتعليم العالى والتدريب الفنى والمهنى وبناء القدرات والرعاية الصحية

وأضاف دونالدسون أن الوضع المستقر للاقتصاد المصرى حالياً يبعث برسائل إيجابية لمجتمع الأعمال البريطانى لإنشاء مشروعات استثمارية مشتركة بالسوق المصرى، مشيراً إلى إمكانية تفعيل التعاون بين المكاتب التجارية المصرية بقارة افريقيا والمبعوثين التجارين البريطانين بدول القارة لتوسيع نطاق التعاون الاقتصادى بين مصر والمملكة المتحدة بالقارة السمراء.

وأشار المبعوث التجارى البريطانى إلى ضرورة تفعيل دور مجلس الأعمال المصرى البريطانى المشترك وغرفة التجارة البريطانية فى دفع العلاقات التجارية والاستثمارية بين البلدين لمستويات غير مسبوقة، لافتا إلى أهمية الاستفادة من الفرص الاستثمارية الضخمة المتاحة بالسوق المصرى فى مختلف القطاعات .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق