العالم العربيتوب

بوتين يُحذر أوكرانيا من أى عمل متهور بعد إعلانها الطوارئ

حذر الرئيس الروسى فلاديمير بوتين أوكرانيا، اليوم الثلاثاء، من القيام بأعمال متهوّرة بعد قرار كييف فرض قانون الطوارئ ردًا على احتجاز حرس الحدود الروس لثلاث سفن أوكرانية، مطالبًا المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، بالضغط على أوكرانيا، حليفة دول الغرب.

وأجرى بوتين مكالمة هاتفية مع ميركل، ليلة الثلاثاء، معبرًا عن قلق موسكو البالغ بسبب فرض قانون الطوارئ والأحكام العرفية فى أوكرانيا.

ووفقًا لبيان الكرملين، ندد الرئيس الروسى بما وصفه بـ”الأعمال الاستفزازية من جانب أوكرانيا والانتهاك الصارخ لأحكام القانون الدولى من جانب سفنها البحرية”، كما أعرب عن أمله فى أن “تتمكن برلين من التأثير على السلطات الأوكرانية وإقناعها بعدم القيام بمزيد من الأعمال المتهورة”.

وتأتى تلك المواجهة المفتوحة لتكون الأولى بين موسكو وكييف منذ ضمّ روسيا شبه جزيرة القرم عام 2014، واندلاع النزاع المسلح فى أوكرانيا بين القوات الأوكرانية والانفصاليين الموالين لروسيا، والذى أوقع أكثر من 10 آلاف قتيل.

كما صوت البرلمان الأوكرانى فى وقت متأخر مساء الإثنين، بالموافقة على فرض قانون الطوارئ فى المناطق الأوكرانيّة الحدودية، بعد احتجاز روسيا لثلاث سفن أوكرانية وطواقمها المكونة من 20 بحارًا، قبالة شبه جزيرة القرم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق