توبثقافةمصر

وزير الآثار خالد العنانى يعلن اكتشاف مقبرة فرعونية جديدة

الاكتشافات الآثرية

أعلن د. خالد العناني وزير الاثار نجاح البعثة الأثرية المصرية العاملة بمنطقة العساسيف بالبر الغربي بالأقصر في الكشف عن مقبرة جديدة غير مرقمة لشخص يدعى “فاو ار خت اف”، بالإضافة إلى المدخل الأصلي للمقبرة رقم TT28وذلك بحضور المستشار مصطفي الهم محافظ الأقصر، واعضاء مجلس النواب وقيادات شرطة محافظة الاقصر، ومديري المعاهد الأثرية بالقاهرة.
و خلال المؤتمر الصحفي صرح د . العناني أن الكشف جاء بعد عمل دام لمدة خمسة اشهر لبعثة أثرية مصرية خالصة وتابعه للمجلس الأعلى للاثار.
وأوضح الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، ورئيس البعثة، أن البعثة قد بدأت أعمال الحفر الأثري في ١١ مارس ٢٠١٨، و الذي توقف في ٢٥ مايو ٢٠١٨، ثم استأنف مرة أخري في ٥ أغسطس ٢٠١٨م ومازال العمل مستمر حتي الان.
واشار انه خلال اعمال الحفر الأثري استطاعت البعثة إزالة ٣٠٠م من الرديم والذي أسفر عنه الكشف عن مقبرتين. المقبرة الأولي تم الكشف عنها لأول مرة وغير مرقمه لشخص يدعى “فاو- ار- خت – اف” كان يحمل عدة القاب منها مساعد في معبد موت، والمشرف على المجندين، وكاتب المقصورة المقدسة (مقصورة التحنيط) في معبد موت.
كما نُقش على الأجزاء المتبقية من جدران المقبرة بعض من افراد العائلة؛ منها زوجة صاحب المقبرة و تدعي “تا – خارو” أو “سخمت- نفرت”، وطبقا لما ذكر على جدران المقبرة؛ كانت وظيفتها منشدة لآمون.
وأضاف د. وزيري أنه تم العثور داخل المقبرة على تابوتين مصنوعين من الخشب، احداهما لشخص يدعى “با-دى-ايست” ابن “نس – با – روتى.” اما التابوت الاخر لسيدة تدعي ” نس – موت – عنخى ” وهي منشدة لآمون ايضا، ومن المحتمل ان تكون بنت “با- دى- ايست”.
واشار د. وزيري انه بجانب التابوتين وجدت البعثة تمثالين مصنوعين من الخشب أحدهما لبتاح سوكر اوزير، والاخر من المحتمل أن يخص المتوفى.
وأضاف أن أعمال الحفائر قد أسفرت عن الكشف أيضا عن بعض اللقى الأثرية، منها ١٠٠٠ تماثيل من الأوشابتى متنوعة الصنع منها المصنوع من الخشب والمصنوع من الطين المحروق، والمصنوع من الفيانس و ٥ أقنعة خشبية ملونه. كما تم العثور علي غطاءين كانوبين مصنوعين من الحجر الجيرى، واناء من الالباستر، وجزء من بردية عليها الفصل 125 من كتاب الموتى ذكر ان صاحبها يدعى ( با- حبو) ووالدته تدعى سخمت نفرت، وبقايا عظام ادمي.
أما عن مقبرة TT28, فاشار د. وزيزي أنها تخص شخص يدعى “حورى” وكانت وظيفته نائب معبد آمون، وقد تم الكشف عن أن التخطيط المكتشف هو مختلف تماما عن ما كان معروف سابقاً.
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق