توبمصر

شكري يؤكد لرئيس بلغاريا تطلع مصر لتوطيد العلاقات مع صوفيا علي كافة الأصعدة

أعرب وزير الخارجية سامح شكري، خلال مقابلته بصوفيا مع رئيس جمهورية بلغاريا رومن رادفيك‪ ‘Rumen Radev’ ،   عن تطلع الجانب المصري لتوطيد العلاقات المصرية البلغارية علي كافة الأصعدة، لاسيما بعد زيارة رئيس وزراء بلغاريا الناجحة إلي مصر في أكتوبر الماضي والتي شهدت الاتفاق علي تشكيل لجنة مشتركة برئاسة وزيريّ خارجية البلدين‪.
وصرح المستشار أحمد حافظ المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية بأن وزير الخارجية ثمّن خلال اللقاء العلاقات التاريخية بين مصر وبلغاريا والتي أكملت عامها التسعين عام 2016.
وأوضح حافظ أن الوزير شكري والرئيس البلغاري تطرقا إلي أهمية تعميق التعاون الاقتصادي، خاصة علي ضوء تجاوز التبادل التجاري بين البلدين حاجز المليار يورو.
وفي هذا السياق، اتفق الجانبان علي أهمية تفعيل مجلس الأعمال المشترك بما يحقق نتائج ملموسة لمصر وبلغاريا. كما أكد الطرفان أهمية التعاون في مجال الطاقة، حيث تتجه مصر نحو أن تكون مركزا إقليميا للطاقة في منطقة شرق المتوسط.
وأضاف حافظ أن اللقاء تناول التحديات المشتركة التي تواجه مصر وبلغاريا وسبل التصدي لها، وفي مقدمتها ظاهرة الإرهاب، حيث استعرض الوزير شكري جهود مصر في مجال مكافحة الإرهاب والدور الذي يقوم به الأزهر الشريف كمنارة للإسلام الوسطي، فضلاً عن النموذج الذي تقدمه مصر لإعلاء ثقافة وقيم التسامح بين الأديان.
كما استعرض شكري للرئيس البلغاري النجاحات التي حققتها مصر في وقف تدفقات الهجرة غير الشرعية إلي أوروبا، مؤكداً أن التركيز علي الحلول الأمنية لهذه القضية، دون معالجة جذور المشكلة الاقتصادية والتنموية في دول المصدر، لن يؤدي إلي تحقيق النتائج المنشودة ولن يُفضي سوي إلي نتائج قصيرة الأجل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق