العالمتوبمصرمنوعات

وزيرة الهجرة المصرية تعلّق على واقعة الاعتداء على فاطمة

علّقت وزيرة الهجرة المصرية نبيلة مكرم على واقعة الاعتداء على مواطنة مصرية في الكويت انتشر مقطع فيديو لها في مواقع التواصل الاجتماعي، مشددة على أن كرامة المرأة المصرية خط أحمر.

ونقلت وسائل إعلام مصرية عن الوزيرة قولها أمام أعضاء البرلمان: “كرامة المصري وبالأحرى كرامة المرأة المصرية خط أحمر، لكننا نحترم السلطة الكويتية والقضاء الكويتي”.

وأشارت مكرم إلى أن مقطع الفيديو “مؤثر للغاية”، وأن جميع الجهات تدخلت كي تحصل المرأة على حقها.

وأضافت: “لكن أنا عاوزة أشير لنقطة أن لما الموضوع حصل فاطمة لجأت للسوشيال ميديا، لماذا لا نثق في سفاراتنا في الخارج”.

وتابعت: “أنا عاوزة أقول لكل الناس، أن فيه جهد حقيقي يُبذل الآن في السفارات، ولا بد أن نثق فيها، وأنا طلبت عدم تداول الفيديو حرصا على مصلحة الدولة ومصلحة فاطمة، كلنا مركزين في حقها ومش عاوزين حد يقول دي شهرت بحد”.

ولفتت إلى أن “فاطمة حقها مش هيرجع بالسوشيال ميديا، فاطمة حقها هيرجع بالقانون، إحنا فضلنا ورا قضية وحيد لغاية ما الراجل اللي اعتدى عليه خد 17 سنة سجن، وحقيقي كلنا شغالين لمصلحة كرامة المصريين في الخارج”.

كما حذرت مكرم  من خطورة مثل هذا الاستخدام لمواقع التواصل الاجتماعي، لافتة إلى أنه “لا يجب أن نصدق كل ما يقال، ويجب أن نكون حذرين في نشر فيديوهات، من أجل الحفاظ على علاقتنا بدول أخرى وحتى لا يتورط المواطن المصري صاحب الحق في مشكلة جديدة”.

وأوضحت الوزيرة المصرية كذلك أن “الدولة بكل مؤسساتها في ظهر المواطن حتى لو أخطأ ساعات بنقدم عذر وسبب لكن في حاجات لا نستطيع أن نتدخل فيها، يكون الخطأ وقع والسلطات والقضاء تدخلوا في الأمر، والرأي العام لابد أن يعرف وقتها أن أكيد الدولة استنزفت كل حاجة”.

وفي شأن آخر ذي صلة، تحدثت مكرم عن نظام الكفيل المعمول به في عدد من الدول العربية قائلة “هذه نظم مملكة لا نستطيع إلغاءها، لكن في الوقت نفسه علينا التأكد من الضمانات قبل التصديق على عقود العمل من مكاتب القوى العاملة الشرعية، لأن فيه عقود عمل بيضاء لا تذكر أي شروط أو ساعات العمل أو إجازات أو أي حقوق أخرى”

ونصحت وزيرة الهجرة المصرية مواطني بلادها، مشددة على أنه “لما أسافر لازم أحترم القوانين وساعات العمل وأحترم الكفيل نفسه، أنت طالع تكسب لقمة عيشك لو حصل سوء تفاهم ولك حق توجه للسفارة ولا داعى للتوجه لوسائل الإعلام، الكفيل موجود ونرضى بيه كعمال لكن لابد أن يكون عندي من الأدوات ما يٌفهمني حقوقي وواجباتي وثقافة كل بلد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق