العالمالعالم العربيتوبمنوعات

تصريحات قوية للسفير السعودي في برلين عن ولي العهد وخاشقجي!

بلغة قوية واستثنائية في صراحتها ووضوحها، تحدث خالد بن بندر بن سلطان السفير السعودي في ألمانيا، عن قضايا حساسة وشائكة كشف فيها أبعادا مجهولة.

وتطرق الأمير خالد في حوار مطول مع صحيفة “welt” الألمانية لمكانة محمد بن سلمان، مشيرا إلى أنه تولى منصبه في وقت خطير جدا، كانت المملكة فيه تندفع نحو جدار مسدود لأسباب ديموغرافية واقتصادية.

وزير الخارجية الأمريكية مايك بومبيو وولي العهد السعودي محمد بن سلمان

وكشف السفير السعودي أنه عاد إلى ألمانيا بعد غياب لمدة عام بسبب حادث “مؤسف”، وذلك عقب تلقيه اتصالا من وزير الخارجية عادل الجبير فحواه أن “الملك وولي العهد يريدانك أن تعود إلى برلين على الفور … الجميع في ألمانيا يجب أن يعلم أننا نريد بناء علاقة أوثق بين بلدينا”.

وبشأن علاقات بلاده مع ألمانيا، قال: “شعرنا أن لا أحد يريد أن يسمع وجهة نظرنا، نحن السعوديين نريد بناء علاقات مفتوحة وصادقة مع شركائنا، فمنذ عودتي أجرينا محادثات جيدة للغاية مع ممثلين مختلفين عن الحكومة الألمانية، من الواضح أنه يجب علينا أن نكون شركاء، فالمملكة تتغيّر حاليا بسرعة كبيرة، ويمكن لألمانيا أن تستفيد من هذا بشكل هائل، ويجب على الألمان والسعوديين أن يستثمروا معا”.

وعن حياته في أحضان عائلة ملكية، قال: “أنا محظوظ جدا، لأن أكون جزءا من عائلة حققت الكثير من الإنجازات خلال الـ300 عام الماضية، وأذكر أن جدي قال لي مرة: أنت أمير والأمير مهمته خدمة الناس”.

وروى الدبلوماسي السعودي في هذا السياق أيضا أن والده الأمير بندر بن سلطان المعروف بأنه أحد أشهر الدبلوماسيين نصحه قائلا: “لديك أذنان وفم واحد، يجب أن تستمع أكثر مما تتحدث”.

وبشأن قضية خاشقجي، أفاد بن سلطان بأن حكومة بلاده “تحقّق في القضية بعناية شديدة، علينا أن ننتظر نتائج التحقيق في النهاية، سنعرف من فعل ذلك ومتى؟ وقد ألقت سلطاتنا بالفعل القبض على 18 مشتبها فيهم في السعودية، وتمّ إعفاء موظفين في الجهاز الأمني من الواضح أن هناك خطأ ما، ونحن غير سعداء بذلك، وهي مأساة لعائلته وأيضا للوطن، أنا حزين جدا وسوف تتم معاقبة المسؤولين عن ذلك”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق