اقتصادتوبمصر

طارق الملا يعتمد خارطة طريق جديدة لتطوير قطاع التعدين

رأس المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، ورشة عمل برنامج تطوير وتحديث قطاع التعدين، بالتعاون مع استشارى عالمى متخصص، لبحث ومناقشة ما تم إنجازه فى وضع خارطة طريق لتطوير القطاع.

شارك فى ورشة العمل الجيولوجى فكرى يوسف وكيل الوزارة للثروة المعدنية، والجيولوجى أشرف فرج وكيل الوزارة للاتفاقيات والاستكشاف، والمهندس علاء حجازى رئيس شركة إنبى، والدكتور أيمن الساعى رئيس هيئة الثروة المعدنية.

وأكد الملا، خلال ترأسه الورشة، أن الهدف من خارطة الطريق الجارى إعدادها هو ضمان تحقيق أقصى استفادة للدولة من ثرواتها التعدينية وتحقيق مردود متميز من الاستثمار فى النشاط التعدينى بما يشجع المستثمرين المحليين والأجانب على الاستثمار فى هذا المجال وجذب أكبر عدد من الشركات المؤهلة للعمل فى البحث عن الثروات التعدينية وتصنيعها لزيادة القيمة المضافة منها لصالح الاقتصاد المصرى.

وأوضح أن خارطة الطريق تغطى كل مراحل العمل التعدينى وستركز على أهم الخامات التعدينية التى تتمتع بالقدرة على تحقيق أعلى قيمة مضافة من خلال استخدامها فى الصناعات التحويلية، وكذلك تحديد احتياجات الصناعات بالدولة من هذه الخامات، فضلاً عن تحديد الإصلاحات المطلوبة لرفع كفاءة الأداء بقطاع التعدين.

وأكد المهندس طارق الملا أنه يجرى الاستفادة من التجارب العالمية الناجحة فى مجال التعدين، مشيرًا إلى أهمية تطوير اساليب التسويق والترويج لفرص الاستثمار التعدينى فى مصر وتوفير كل المعلومات للمستثمرين للمساهمة فى جذب الاستثمارات المحلية والأجنبية.

وأضاف أن هناك اهتمام واسع وردود فعل إيجابية من المهتمين بصناعة التعدين محليًا وعالميًا بعمليات التطوير الجارية فى قطاع التعدين، وأن عدد من المستثمرين أبدوا رغبة قوية للعمل فى هذا المجال فى مصر خلال الفترة المقبلة فى ضوء التغييرات الإيجابية المتوقع أن يشهدها هذا القطاع والإمكانات التعدينية الهائلة التى تزخر بها مصر.

وخلال الورشة، تم مناقشة واستعراض أوجه التطوير المختلفة فى قطاع التعدين والإصلاحات التشريعية الجارى العمل عليها لتعديل قانون الثروة المعدنية الحالى، كما تم استعراض الدراسات التى تم إجرائها خلال المرحلة الأولى من البرنامج والمشروع المقترح لإنشاء بوابة الكترونية لتسويق الفرص الاستثمارية للقطاع التعدينى.

وتم خلال اللقاء استعراض المرحلة الأولى من البرنامج وهى مرحلة الاعداد التى قاربت على الانتهاء والتى تشمل اجراء الدراسات اللازمة للجوانب المختلفة بقطاع التعدين لتحديد أهم المقومات والتحديات والتعرف على رؤى اطراف الصناعة المختلفة بما يضمن نجاح وضع خارطة الطريق مع الآخذ فى الاعتبار التجارب الناجحة للدول التى نجحت فى تطوير صناعة التعدين لديها وإحداث نقلة نوعية بها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق