توبكنيسةمصر

انطلاق فعاليات المؤتمر العلمي لمئوية مدارس الأحد بالمركز الثقافي القبطي الأرثوذكسي

مئوية مدارس الأحد

انطلقت بالمركز الثقافي القبطى الأرثوذكسى، مساء اليوم، فاعليات المؤتمر العلمي لمئوية مدارس الأحد وتستمرثلاثة أيام تحت رعاية قداسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية، وبحضور 12 أسقفا من أباء المجمع المقدس.
وأعرب قداسة البابا تواضروس الثانى -فى كلمة مسجلة له بمناسبة افتتاح المؤتمر- عن سعادته بافتتاح المؤتمر العلمي لمدارس الأحد، وأنه سيكون موجوداً خلال الأيام المقبلة، معتبرا المؤتمر فرصة طيبة للدراسة والمناقشة لمعرفة تاريخ مدارس الأحد التي كان لها الفضل في تكوين جميع قيادات الكنيسة.
وقال الأنبا دانيال أسقف المعادى سكرتير المجمع المقدس -في كلمته خلال افتتاح المؤتمر- إن البابا تواضروس الثانى منذ جلوسه على الكرسى المرقسي اهتم بالتعليم، من خلال العديد من الأفكار التي تهدف إلى نشر التعليم، وأنه خلال العام القادم سيتم تطوير التعليم الكنسي وانشاء الأكاديمية القبطية الأرثوذكسية.
وأضاف أن المؤتمر الحالي سبقه احتفالات عديدة بمختلف الكنائس والمحافظات، معتبرا أن المؤتمر الحالي هو درة المئوية وهو قصة الماضي وأمل المستقبل، لافتا إلى أن المؤتمر الحالي سيغير واقع مدارس الأحد قي المستقبل وأنه لابد من وضع التوصيات إلى خطط يتم تنفيذها.
وأشار سكرتير المجمع المقدس أن البابا تواضروس اعتذر عن عدم الحضور اليوم لارتباطه باحتفالية مرور 50 عاما على تأسيس كنيسة مارجرجس بالإسكندرية ولكنه سيوجد خلال اليومين القادمين، مقدما الشكر للانبا إرميا الأسقف العام رئيس المركز الثقافي القبطى لاحتضانه فاعليات المؤتمر.
من جانبه، أكد الأستاذ جرجس صالح مقرر المؤتمر، أن المؤتمر يعقد ضمن احتفالية الكنيسة بمرور مئة عام على تأسيسها، لافتا إلى الدور الهام الذى لعبته مدارس الأحد في أجيال كثيرة، وأن الاحتفالات التى أقيمت خلال العام الجارى كانت فكرة قداسة البابا تواضروس الثانى، وأنه تم الاعداد لهذا المؤتمر على مدى 4 أعوام.
وأضاف صالح: إن الهدف من عقد المؤتمر هو تجميع الخبرات التى كانت مدارس الاحد سببا فيها، إلى جانب وضع إطار مستقبلي لمدارس الأحد، وأنه تم إعداد نحو 50 ورقة بحثية تشمل 7 محاور  سيتم مناقشتها  خلال المؤتمر، وأن مدارس الأحد أمر يدعو للفخر بين كافة كنائس العالم.
 وقدم صالح الشكر لقداسة البابا تواضروس الثانى لرعايته المؤتمر وللأنبا دانيال أسقف المعادى وسكرتير المجمع المقدس وللجنة العلمية المشرفة على المؤتمر.
أدار الجلسة الأولى الدكتور سامي صبري، وىتناولت موضوع “مدارس الأحد عبر التاريخ”، وتحدث فيها الأنبا مارتيروس والقمص بطرس البراموسي والدكتور إسحق عجبان والدكتور جوزيف موريس والدكتور سينوت دلوار.
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق