توبمصر

وزيرة التخطيط: نستهدف مليار جنيه رأس مال صندوق وقف “الاستثمار في التعليم”

الاستثمار ودعم التعليم

قالت الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري إنه تم الاتفاق على تأسيس صندوق وقف جديد “الاستثمار ودعم التعليم” بقيمة 200 مليون جنيه كمبلغ أساسي حتى الآن بالتعاون بين بنك الاستثمار القومي ووزارة التعليم ووزارة الأوقاف، لافتة إلى أنه من المستهدف أن يصل حجم رأس مال الصندوق إلى مليار جنيه قبل يونيو المقبل.

وأوضحت الوزيرة في تصريحات صحفية على هامش اليوم الختامي للاسبوع العربي للتنمية المستدامة 2018، أن تأسيس هذا الوقف الخيري يأتي في إطار حرص الحكومة على استمرارية تطوير عملية التعليم وتوفير المدارس والفصول المجهزة وكذلك تدريب المدرسين ورعاية المتفوقين، واستدامة هذه العملية بدون أن يكون مرتبطا بوجود وزير أو مسئول معين، مشيرة إلى أنه سيكون وقف خيري يقوم على نظام الاكتتابات والأوراق المالية حسب نظام سوق المال.

وأشارت السعيد إلى أنه تم دعوة المؤسسات المصرفية وبعض رجال الأعمال للمشاركة في دعم هذا المشروع، لافتة إلى أن وزارة الأوقاف ستسهم بنحو 100 مليون جنيه كل عام في رأس مال الصندوق.

ومن جانبه، أكد وزير التربية والتعليم والتعليم الفني الدكتور طارق شوقي، أن إنشاء هذا الوقف يأتي حرصا على ضمان استمرارية مجانية التعليم والجودة عن طريق ترشيد الانفاق وتوجيه الدعم لمستحقيه، موضحا أنه تم الاتفاق مع أصحاب المدارس الخاصة والدولية على مشاركتهم في رأس مال الصندوق كنوع من المشاركة المجتمعية ودعما منهم لكل المدارس وتحقيقا للعدالة الاجتماعية، وهو الأمر الذي كان مقترحا من السيد رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي.

وأوضح وزير التعليم أنه سيتم إطلاق حملة دعائية فور تأسيس الصندوق لدعوة الافراد للاكتتاب، وكذلك دعوة المصريين في الخارج للمشاركة.

وقال شوقي إنه عند نجاح برامج التعليم التي سيمولها صندوق الوقف بشكل يلمس نتائجه أولياء الأمور فإنه سيتوقفوا عن التوجه للدروس الخصوصية، حيث سيشعرون بالتغيير وتحسن مستوى الطلاب التعليمي خلال الفترة المقبلة، وستتحول الثقة نحو النظام التعليمي للدولة.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق