مصر

وزيرة التضامن توجه رسالة للعالم من أبو سمبل: «تعالوا زوروا مصر هتنبهروا»

قالت وزيرة التضامن الاجتماعى غادة والى إن احتفالية تعامد الشمس على تمثال رمسيس الثانى بمدينة أبو سمبل في أسوان لها طابع خاص عن السنوات الماضية.

وأضافت وزيرة التضامن، في أثناء حضورها ظاهرة تعامد الشمس على تمثال رمسيس الثانى بمعبد أبوسمبل بأسوان، أن جميع الحاضرين منبهرون بعدد زائرى المعبد وخاصة والمعتاد أن الظاهرة في شهر أكتوبر يكون مشاهدوها أقل من فبراير، موضحة مشاركة الوزراء المصريين وعدد كبير من السفراء والمستشارين الثقافيين لبعض الدول ومنهم من يحضروا الظاهرة لأول مرة.

وتابعت: إن حرص الجميع على مشاهدة الظاهرة يدل على طاقة إيجابية في المكان ويمنحنا شعورا بالسعادة لما تحظى به مصر من آثار عظيمة تجذب العالم إليها، موجهة رسالة إلى العالم مفادها أن مصر آمنة وجميلة وفيها حضارة عظيمة قائلة: “تعالوا زوروها وهتنبهروا”.

يذكر أن الشمس تعامدت على وجه الملك رمسيس الثانى صباح اليوم الإثنين واستمرت الظاهرة نحو 20 دقيقة وسط حضور لفيف من السائحين وزائرى مدينة أبوسمبل بأسوان.

يتزامن الاحتفال هذا العام مع مرور 50 عامًا على مشروع إنقاذ معبدى أبوسمبل من الغرق ضمن الحملة الدولية لليونسكو والتي أنهت أعمالها في 1968 بحفل عشاء نظمته وزارة الآثار داخل المعبد في ليلة التعامد.

حضر ظاهرة التعامد من سفراء الدول العربية والصديقة منها بلجيكا والأرجنتين وأذربيجان والمجر وألمانيا والإمارات والبحرين والسويد والصين وإسبانيا والأردن ولتوانيا، ووفد من منظمة اليونسكو والمعاهد الأثرية والمتخصصين في إيطاليا وبريطانيا وسويسرا، وذلك بحضور الدكتور خالد العنانى وزير الآثار والدكتورة رانيا المشاط وزيرة السياحة والدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة يرافقهم اللواء أحمد إبراهيم محافظ أسوان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق