العالم العربيتوب

وزير الدفاع الروسي: قضينا على معظم مسلحي «داعش» بسوريا

قال وزير الدفاع الروسى، سيرجى شويجو، إن القوات العسكرية الروسية نجحت، خلال السنوات الثلاث من مشاركتها فى الأعمال الحربية فى سوريا، فى القضاء على معظم مسلحى تنظيم “داعش”، وملاحقة عناصرهم.

أضاف، فى بيان، السبت: “خلال العمليات العسكرية الروسية تم القضاء على أكثر من 87500 مسلح وتحرير 1411 تجمعا سكنيا وأكثر من 95% من الأراضى السورية، وقوات النظام تسيطر حاليا على الأراضى التى يقطنها أكثر من 90% من سكان البلاد. كما أوضح بأن القوات الجوية الروسية نفذت أثناء العملية العسكرية أكثر من 40 ألف تحليق وأصابت خلالها نحو 122 ألف منشأة تابعة للإرهابيين”.

وأكد أن المهندسين العسكريين الروس أزالوا الألغام فى 6500 هكتار من الأراضى و1500 كيلومتر من الطرق و19 ألف منزل، مشيرا إلى وجود ظروف قيام سوريا كدولة موحدة، لكن لابد من بذل جهود دولية لتحقيق هذا الهدف.

وأشار شويجو إلى ما يتم حاليا فى سوريا من عمل لاستئناف الحياة السلمية، مضيفا: “منذ الـ18 من يوليو الماضى عبر نحو 17 ألف سورى المعابر الحدودية عائدين إلى بلادهم من لبنان والأردن”.

وأعرب عن اعتقاده بأن عودة المسلحين الذى كانوا يحاربون فى سوريا والعراق إلى منطقة آسيا والمحيط الهادئ يزيد الخطر الإرهابى فى هذه المنطقة، موضحا أن هذه الجماعات تستخدم القوة لتحقيق أهدافها وتقيم اتصالات ثابتة مع الجماعات الإرهابية الدولية.

عاد إلى سوريا منذ بداية العملية العسكرية الروسية أكثر من 245 ألف شخص، كما عبّر نحو مليونى سورى عن رغبتهم فى العودة إلى بلادهم، التى تعانى من ويلات الحروب منذ نحو 6 سنوات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق