النشرة

النشرة الثانية 21-2-2018

 

مقدمة

أهم العناوين

((الرئيس السيسي يفتتح مركزينِ لخدماتِ المستثمرينَ في السادس من أكتوبر وجمصة عبر فيديو كونفرانس((

((القواتُ المسلحةُ تصدرُ البيان الحادي عشر بشأنِ نتائجِ العملية الشاملة سيناء ألفين وثمانية عشر))

))و  موسكو تتهمُ واشنطن بالتصعيد عبر التهديدِ بفرضِ عقوباتٍ جديدةٍ عليها قبيلَ الانتخاباتِ الرئاسيةِ الروسية((

1

Prs

أكد الرئيس السيسي أن مصر تقدمت خطوةً كي تُصبحَ مركزا إقليميا للطاقةِ بمنطقة الشرق الأوسط، وذلك خلال وجوده بمقر وزارة الاستثمار والتعاون الدولي، لافتتاحِ مركزينِ لخدمات المستثمرينَ في السادس من أكتوبر وجمصة، عبر فيديو كونفرانس.

sb

2

Prs

من جانبِها، أعلنت دكتورة سحر نصر وزيرةُ الاستثمارِ والتعاون الدولي أن مركزَ خدمةِ المستثمرين يختصرُ المدةَ الزمنية لتأسيسِ الشركاتِ من مئةٍ إلى ثلاثةِ أيام، وذلك خلالَ افتتاحِ الرئيس السيسي لمركزيِ خدماتِ المستثمرينَ عبر فيديو كونفرانس.

sb

3

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيسَ الوكالةِ اليابانيةِ للتعاونِ الدولي جايكا، وذلك بحضورِ طارق شوقي وزيرِ التربية والتعليم والتعليم الفني، والسفيرِ الياباني بالقاهرة.

وأكد السيسي حرصَ مصر على تطوير منظومةِ التعليم بشكلٍ شاملٍ بالاستعانة بالخبرة اليابانية، من خلال مشروعِ المائتي مدرسةٍ اليابانية المزمعِ انشاؤها في مصر، وذلك بالإدارةِ اليابانيةِ الفعليةِ لتلك المدارس، حتى يتمَ تحقيقُ الاستفادةِ القصوى منها لإعدادِ وتخريجِ الطلبةِ المصريين على أعلى مستوى من المعرفة.

ومن جانبه أكد رئيسُ الوكالةِ اليابانيةِ اعتزازَ بلادِه بالتعاون مع مصر أرضِ الحضارات والتاريخِ، معربا عن سعادته بزيارة مصر، وإعجابِه بما شهِده خلال الزيارةِ من نجاحاتٍ على صعيدِ التنمية في مصر، والتي ساهمت في تطوير الأداء الاقتصادي المصري

4

Prs

أصدرت القيادة العامة للقوات المسلحة البيان الحاديَ عشر، بشأنِ العمليةِ الشاملة لمجابهةِ الإرهاب، سيناء ألفين وثمانية عشر.

Sb

5

Prs

قضت المحكمةُ الإداريةُ العليا، برئاسة المستشار أحمد أبو العزم، بعدمِ قبول دعوى بطلانِ ترشح موسى مصطفى موسى رئيسِ حزب الغد بالانتخابات الرئاسية.

vo

وذلك ردا على دعوى طعنٍ طالبت بوقفِ قرارِ الهيئة الوطنية للانتخابات، بإعلان اسم موسى مصطفى كمرشحٍ لرئاسة الجمهورية، واستبعادِه نهائيا من كشوف المترشحين، وذلك بحجةِ أن موسى غيرُ حاصلٍ على مؤهلٍ من مصرَ أو خارجِها، وغيرُ مسجلٍ بكشوفِ نقابةِ المهندسين.

6

prs

تواصلت فعالياتُ أسبوعِ الصلاة من أجل وَحدة الكنائس، بإقامةِ اجتماعِ صلاةٍ في كنيسة سانت فاتيما للكلدانِ الكاثوليك بمصر الجديدة.

ومزيد من التفاصيل في سياق التقرير التالي.

sb

7

prs

قُتل جنديانِ تركيان وأُصيب آخرُ جراءَ انفجارِ لغمٍ زرعه مسلحو حزبِ العمال الكردستاني في منطقةِ  تشام شمالي العراق.

vo

ويأتي الحادثُ بالتزامن مع مواصلةِ الجيشِ التركي عمليتَه العسكريةَ بعنوانِ غصن الزيتون، لطردِ مقاتلي قواتِ سوريا الديمقراطية من منطقةِ عفرين شمالي سوريا، وأسفر عن تحركِ أنقرة العسكري وقوعُ خسائرَ بشريةٍ من الجانبين.

8

Prs

حث عضو الكنيست الإسرائيلي أورين هازان، رئيسَ الوزراء بنيامين نتانياهو على التنحي، عقبَ اتفاقِ مدير الاتصالاتِ مع الشرطةِ على الشهادةِ ضده في قضية فساد.

vo

وأوضحت مصادرُ إسرائيليةٌ، أن هازان هو أولُ عضوٍ في حزب الليكود الحاكم في إسرائيل، يتخذ موقفا مماثلا ضد نتانياهو، موضحا أنه يتحدثُ بالنيابة عن الآخرين الذين ما زالوا صامتين، مشيرةً أنه في مقابلِ شهادةِ مديرِ الاتصالاتِ ضد نتانياهو يُعفى الأول من دخولِ السجن.

9

prs

اتهم نائبُ وزيرِ الخارجية الروسي سيرجي ريابكوف واشنطن بالتصعيد ضد موسكو عبر التهديدِ بفرض عقوبات جديدة عليها قبيل الانتخابات الرئاسية الروسية.

vo

وفي تصريح للصحفيين، أوضح ريابكوف أن العقوباِت الأمريكيةَ تزيدُ من التأثيرِ السلبي على العلاقاتِ الثنائية، مشيرا أن كل ذلك منسقٌ ويهدفٌ إلى التدخل في الشئون الداخلية لموسكو ويفاقمُ التوترَ بين البلدين.

10

Prs

أخطرت اليابان منظمةَ الأمم المتحدة بتهربِ كوريا الشمالية من العقوبات المفروضة عليها عبر نقل البضائع بحرا.

vo

وأوضحت الخارجية اليابانية في بيان لها، أن عمليةَ نقل للبضائع تمت بين ناقلةٍ كوريةٍ شمالية وسفينةٍ صغيرة مجهولةِ الهوية في بحر الصين الشرقي، في انتهاكٍ صريح للعقوبات المفروضةِ على بيونج يانج، بموجبِ قرارِ مجلس الأمن الدولي في سبتمبر الماضي ردا على تجارب كوريا الشمالية النووية.

11

prs

وفي جنوب أفريقيا، هاجم مسلحون مخفرا للشرطة يقع جنوبي البلاد واستولوا على الأسلحة النارية فيهه، ما أسفر عنه مقتلُ خمسةِ شرطيين وجندي.

vo

وقال المتحدثُ باسمِ الشرطة إن اللصوصَ هربوا بسيارةٍ للشرطة، وبحوزتهم أسلحةٌ نارية، ولم تتمكنْ السلطاتُ بجنوب أفريقيا من تحديدِ دوافع الهجوم، يذكر أن الاعتداءاتِ ضد الشرطة شائعةٌ في جنوب أفريقيا وتُسجلُ واحدةً من أعلى معدلات الجريمة في العالم.

12

prs

قال جيش سريلانكا إن اثني عشر من جنوده إضافةً إلى سبعةِ مدنيين أصيبوا جراء انفجارٍ في حافلة ركاب.

vo

كانت الحافلة في طريقها من شبه جزيرة جافنا إلى مركزِ تدريبٍ رئيسيٍ للجيش في دياتالاوا، ولم يتعرض الجيشُ لأيِ هجماتٍ منذ نهاية الحرب الأهلية في سريلانكا عام ألفين وتسعة بعد أن استمرت لما يقرب من ثلاثة عقود.

13

prs

تبرعت اليابان بأكثرَ من عشرة آلافِ صندوقِ اقتراعٍ من أجل الانتخابات التي ستُجرى في كمبوديا العام الجاري.

cup

وقال سفير اليابان لدى كمبوديا، إن صناديقَ الاقتراع البالغةَ قيمتُها سبعةَ ملايين وخمسَمئةِ ألف دولار رمزٌ للمساعدةِ تقدمُها اليابان من أجل إرساء الديمقراطية في كمبوديا، وأملا أن تسهمَ تلك الصناديق في مزايا دائمةٍ لإجراءِ الانتخابات بسهولة مستقبلا

++

14

Prs

أكد المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، حرصَ مصر على تعزيز وتقوية الدورِ الحيوي الذي تقوم به منظمة التجارة العالمية.

cup

جاء ذلك خلال جلسة المباحثات التي عقدها الوزير مع روبرتو أزفيدو المدير العام لمنظمة التجارة العالمية، خلال زيارةِ قابيل الحاليةِ لمقر المنظمة بجنيف لمراجعة سياسات مصر التجارية، من جانبه أشاد أزفيدو بدور مصر الفاعل في تعزيز النظام التجاري متعدد الأطراف، والمشاركةِ وبقوةٍ في جميع الأحداث المتعلقة بالمنظمة.

15

prs

تباينت مؤشرات البورصة لدى إغلاق التعاملات وسط عمليات شراء من قبل المؤسسات وصناديق الاستثمار المحلية والعربية، وربح رأسمال السوقي لأسهم الشركات المقيدة بالبورصة قرابةَ أربعِ مئةِ مليون جنيه.

vo

وارتفع المؤشر الرئيسي للبورصة إي جي إكس ثيرتي بنسبة فاصل سبعة عشر في المئة، فيما تراجع مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة إي جي إكس سيفنتي بنسبة فاصل سبعة وأربعين في المئة، وسجل مؤشر إي جي إكس وان هندرد الأوسع نطاقا استقرارا عند مستوىألفين وسبعة وأربعين نقطة.

16

prs

سجلت أسعار الذهب أدنى مستوياتها خلال أسبوع في ظل تماسك الدولار بعد تعافيه من أدنى مستوى له في ثلاثة أعوام الذي سجله الأسبوع الماضي.

vo

وسجل الذهب في المعاملات الفورية انخفاضا بنسبة فاصل اثنين في المئة، كما سجل الذهب في العقود الأمريكية الآجلة انخفاضا بنسبة فاصل اثنين في المئة، فيما زاد مؤشر الدولار الذي يقيس أداء العملة الأمريكية مقابل سلة عملات بنسبة فاصل اثنين في المئة.

17

Prs

تراجعت أسعار النفط متأثرة بصعود الدولار من أدنى مستوى له في ثلاثة أعوام، إلى جانب زيادة متوقعة في إنتاج الخام الأمريكي.

Vo

ونزلت العقود الآجلة لخام القياس العالمي مزيج برنت ثمانية وأربعين سنتا، لتبلغ أربعةً وستين فاصل سبعة وسبعين دولارا للبرميل، وذلك نتيجةً لتعافي الدولار الذي قد يؤثر على الطلب على الوقود كونه يزيد تكلفة واردات النفط.

+++

نهاية جولتنا الإخبارية وإليكم تذكرة بأهم ما جاء فيها

خاتمة

((الرئيس السيسي يفتتح مراكز لخدمات المستثمرين في السادس من أكتوبر وجمصة عبر فيديو كونفرانس((

((القوات المسلحة تصدر البيان الحادي عشر بشأن نتائج العملية الشاملة سيناء ألفين وثمانية عشر))

))و  موسكو تتهم واشنطن بالتصعيد عبر التهديد بفرض عقوبات جديدة عليها قبيل الانتخابات الرئاسية الروسية((

خاتمة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق